دعوة لصرف الرواتب بالمملكة أسبوعيا.. تعرف على الإيجابيات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اقترح الكاتب الصحفي د. محمد آل عباس أن يتم صرف الرواتب في المملكة أسبوعيا بديلا عن صرفها شهريا كما هو الآن، مشيرا إلى أن كل شيء تغير في النظم الاقتصادية، خاصة مع دخول التقنية وعالم الإنترنت، وراصدا عدة فوائد ستعود على الأسر والأسواق.

وفي مقال له تحت عنوان “عندما يكون الراتب أسبوعيا”، نشرته صحيفة “الاقتصادية”، يقول عباس: “مع التطور المذهل للمصرفية الرقمية، فمن المناسب اليوم إعادة النظر في مواعيد صرف الأجور والرواتب، لتتناسب مع هذا التقدم المذهل والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة”.

ويوضح عباس أن هذا الاقتراح؛ “له آثارا اقتصادية واجتماعية تحمد، فمن ذلك أن قدرة الأسر على الصرف المتوازن تتحسن حيث لا يتم صرف كامل الراتب فجأة على كل الفواتير ليبقى الأب وأسرته بلا راتب طوال الشهر”.

ويضيف: “وهذا يساعد الأسر على التخطيط الجيد للأعمال، أضف إلى هذا أنه يسهم في توزيع، أو قل تمهيد الصرف طوال الشهر وفصول العام، فالجميع يعرف أن المحال المختلفة تنشط مع نزول الرواتب بنهاية الشهر ثم تجد نفسها في منتصف الشهر حتى نهايته بلا زبائن تقريبا”.

ويتابع: “لكن مع دفع الرواتب بشكل أسبوعي تتمكن الأسر من توزيع نشاطها على الشهر كاملا، فلا تركز مشترياتها وأنشطتها في أوله فقط، وبذلك تستطيع الأسواق والأنشطة أن تبقى رائجة طوال العام”.

ويؤكد: “هذا بخلاف الإحساس الدائم بالرضا لدى الموظفين الذين يجدون إنتاجهم في حسابهم بنهاية كل أسبوع، ما يعزز عندهم الولاء للعمل ويحسن الإنتاجية عموما”.

‫0 تعليق